|

موقع دار الندوة الثقافي

موقع دار الندوة الثقافي / سوم ، تقدمه أسرة موقع دار الندوة الثقافي ممثلة بإدارتها؛ كهدية رمزية لأهالي بلدة سوم، وقد صمم لنشر أخبارهم الجديدة وتأريخ ماضيهم الأصيل، فضلاً عن تبادل التهاني والتبريكات والتعازي بين أبناء البلدة سواء من داخلها أو خارجها…، ويعكف الموقع على الاهتمام بنشر قصص النجاح الخاصة بشبابها المتميز، وإلقاء الضوء على نشاطاتهم في كل المجالات.

كما يغطي الموقع أخبار الدوائر الحكومية والمؤسسات والمراكز الخاصة بالبلدة ونشاطاتها والاحتفالات الدينية والاجتماعية العامة، ويهتم بتوثيق التراثيات القديمة وحكايات الأجداد والوثائق والمقتنيات القديمة، فضلاً عن الأكلات الشعبية والألعاب التراثية القديمة التي تتميز بالطابع الفلكلوري.

وقد خصص الموقع جانباً لمشاركات القرّاء وتعليقاتهم وما يبدونه من آراء واقتراحات وما يكتبونه من مقالات وكتابات متخصصة في شتى المجالات وخصوصاً ما يتعلق بالقضايا الاجتماعية التي تهم أهالي البلدة وينتفعون بها.

إن الموقع يحتوي على قوائم علوية تتضمن كل ما يتعلق بالبلدة من صور وتأريخ للزواجات وتأريخ للوفيات، إضافة إلى إحصائيات تتعلق بالناخبين والناخبات، فضلاً عن الهواتف الضرورية التي قد يحتاجها المواطن في بعض الحالات، وهواتف خلوية لأفراد ومؤسسات داخل سوم وخارجها.

وقد قام الدكتور صدام الشناق مشكوراً بتزويد الموقع بكل ما يهتم به المواطن السومي من إثراء ثقافة الطعام والشراب، والسلوكيات المتبعة في الحياة العامة، وقد تم فتح زاوية طبية متخصصة لفتح نافذة النقاشات الطبية والاجتماعية والسلوكية بين الطبيب والزائر للموقع.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أهلا بكم في سوم

موقع البلدة :

تقع بلدة سوم إلى الغرب من مركز المحافظة اربد وعلى بعد 6 كيلو مترات من مركز المدينة ، ضمن بلدية غرب اربد (كفريوبا ، بيت يافا ، ناطفة ، هام ، جمحا ، كفررحتا ، زحر ، دوقرة ، ججين ، الوصفية ، سوم ).ويوجد بها مقام الصحابي الجليل ”أبي الدرداء ” الذي روى بعض الاحاديث عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم. وأقدم عشيرة تسكن في البلدة هي عشيرة الخمايسة.

طبيعة السكان :

يتسم سكان البلدة بالبساطة ويشتهرون بزراعة الزيتون والمحاصيل الصيفية. ويتجه الشباب إلى التعليم والدراسه وقد حققت أعلى نسبة خريجين من الدراسات الاكاديمية على مستوى محافظة اربد ، حيث تعتبر سوم من اكثر قرى المملكة تطورا ثقافيا وعلميا نسبة الى عدد السكان كما هو مذكور في كتاب (جغرافيا الأردن).

سبب التسمية :

ومن هذه الروايات التي تقول أن أصل سوم من (سَوَّم : أي باع واشترى) وهي كلمة عربية ، وفي رواية تقول أنها نسبة إلى أحد الحكام الرومانيين الذين حكموا المنطقة وسكنوا سوم وهو (الحاكم الروماني سيم) وهناك من يذكر أن سيم سمي بالنسبة لمولده في سوم . أما كلمة الشناق اللصيقة بسوم منذ بدايات القرن العشرين وهي تعود إلى اللقب الذي حصلت عليه هذه القرية ، فمن المعروف أن بدايات القرن العشرين كانت تمر بويلات ودمار وسلب ونهب من قبل العصابات وكانت الدولة العثمانية في أخر أنفاسها، وكان من هذه القرية أمير في الجيش العثماني هو (الأمير محمد بن العيسى القبلاوي (نسبه لقدومه من الجنوب جهة القبلة في الاردن)) حيث احتار هذا القائد أن يحمي قريته وما حولحا من العصابات والنهب والسلب ، ولذلك أقام في هذه القرية وبنا فيها مركز لإقامة الحد على السارق والقاتل ، وكان القاتل يشنق على مشنقة صممت لهذه الغاية أمام الملأ . وقد أطلق على القرية بإسم ديرة المشنقة وفيما بعد سميت بـ (سوم الشناق ) وهو اسمها التي كانت تسمى به حتى نهاية عام 1977م . وقد حصل فيما بعد أقارب وأحفاذ القائد الأمير محمد العيسى القبلاوي على لقب الشناق ليكون لصيقاً باسم العشيرة عشيرة الشناق لفترة من الزمن.

الخدمات :

سوم كغيرها من القرى الأردنية بدأت بتواضع المكان والسكان ، وكانت مجلساً قروياً حتى بداية الثمنينات، حيث شهدت نقلة نوعية في نهاية السبعينات على يد رئيس المجلس القروي (المحامي صالح محمد الفارس المحمد العيسى الشناق / أحد أحفاد الأمير) ، فنظم القرية تنظيماً هندسياً بمساعدة الأهالي في القرية ، واشتركت القرية بالكهرباء والماء وكان لها طرق معبدة تصل كافة المنازل والأحياء ، وتم توسيع مدرستي الذكور والإنات والمساهمة في مدرسة ثانوية شاملة لقرى المنطقة ، وهي آلان من القرى النموذجية في المملكة تحتوي على كامل الخدمات (الهاتف ، الكهرباء ، الماء ، الصرف الصحي ) وإلى كافة الخدمات التي يحتاجها السكان ، بالاضافة الى استحداث الكثير من المحلات التجارية المتطورة تكنولوجيا كمحلات الانترنت والاتصالات ، كما تم استحداث حديثة عامة ومنتزة للعائلات سميت بحديقة الملك عبد الله ، وهي في طور إنشاء دار للاجتماعات العشائرية التي ستخدم منطقة غرب اربد كاملة.

المناطق الأثرية :

‏* مقام الصحابي الجليل أبي الدرداء شمال بلدة سوم.‏

‏* مسجد عمر بن الخطاب القديم‏

‏* الكنيسة الرومانية: شمال شرق بلدة سوم.‏ ‏

* المغارة الرومانية في كروم المزار – شمال غرب بلدة سوم.‏

أخي القارئ:

إذا أردت معرفة المزيد عن بلدة سوم، أرجو وضع مؤشر الفأرة على قائمة (سوم الثقافة) في أعلى الموقع؛ لتنسدل منها قوائم فرعية تحتوي على جميع المعلومات المراد البحث عنها

وشكرا.

أخوكم / وليد معابرة

4 رد على “موقع دار الندوة الثقافي”

  1. احمدمعابرة ابوسلمان قال:

    اشكر الاستاذ وليدعلى تجديد شكل الموقع والى الامام وان شاء دائما في الطليعة

    احمد معابرة / ابو سلمان

  2. Sam قال:

    شكرا على هذا الموقع ومبروك التصميم الجديد وعقبال الاستضافة

    محمد الشناق

  3. ام جواد معابره(مدرسة سوم للبنات) قال:

    اخواني عليكم بدعاء أبو ذر الغفاري لفضله العظيم:

    اللهم إني أسألك إيمانا دائما وأسألك قلبا خاشعاً وأسألك علماً نافعا وأسألك يقيناً صادقا وأسألك ديناً قيما وأسألك العافية من كل بلية وأسالك تمام العافية وأسألك دوام العافية وأسألك الشكر على العافية وأسألك الغنى عن الناس

  4. ام جواد معابره(مدرسة سوم للبنات) قال:

    يقول الإمام الشافعي :

    دع الأيام تفعل ما تشاء وطب نفساً إذا حكم القضاء ولا تجزع لحادثة الليالي فما لحوادث الدنيا بقاء اهالي سوم الكرام في هذه الايام تعج البلده بالاحتجاجات على وضع المدرسه (صباحي _ مسائي) ولكن عسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم، فعليكم بالصبر على هذه الفترة الوجيزة و الأزمة المؤقتة وذلك لأن الصبر مفتاح الفرج ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه. حفظ الله أمن جميع مدراس هذه المملكة وجعلها منابر علم يستضاء بها والله ولي التوفيق

اضف رد

Weboy